منتديات الفاتح سات السودانية
السلام عليكم و رحمة الله .... مرحبا بمن زارنا و هل علينا بطلته البهية ..... تشرفنا زيارتك الطيبة و مرحبا بك بيننا و حتى إن لم تكن مسجلا معنا فأهلا بك .... و لو أعجبك منتدانا فيكون لنا الشرف بإنظمامك إلينا و لأسرتنا الصغيرة .... كما نتمنى أن نفيدك و نستفيد منك و هذه الرسالة تفيد كونك جديدا معنا فمرحبا بك و بتسجيلك يا طيب ..... تحيات منتدانا و إدارته العامة....
منتديات الفاتح سات السودانية

منتديات الفاتح سات السودانية

شعارنا الإ فادة و التميز و الإبداع و الرقي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإدارة وتغييب المعايير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفاتح سات
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
العمر : 37
الموقع : https://m.facebook.com/fathsatnwe?v=timeline&page=2&sectionLoadingID=m_timeline_loading_div_1412146799_0_36_2&timeend=1412146799&timestart=0&tm=AQB0Ys9RtLkzTz8D&refid=17

مُساهمةموضوع: الإدارة وتغييب المعايير   الجمعة سبتمبر 09, 2011 8:36 pm

الإدارة وتغييب المعايير
الكاتب الدكتور : عمار محمد صالح
نقول بداية .. فتش عن الإدارة وليس عن المرأة كما نسمع عادة .. فامرأة إمورها بخير والشك كل الشك يدور حول إمور الإدارة في بلدنا التي لا تسر صديقاً ولا تغيظ عذولاً كما يقال ..؟ ولن نتحدث عن جميع مشكلات الإدارة .. وعن تموضعها في عملية الإصلاح الإداري الذي يأتي ولا يأتي بإنتظار الهجوم الشامل علي بؤر الفساد ومستنقاتة .. سنكتفي عبر زاوية اليوم بتسليط الإضاءة علي جانب مهم من جوانب المعاهد العليا للإدارة في بلدنا .

علي الرغم من تأخرنا في إحداث هذه المعاهد زمنياً يبقي الباب مفتوحاً علي مصراعيه لتعويض وإستدراك ما فاتنا وذلك بجعل هذه المعاهد أداة حقيقية لتكوين علمي ونوعي وتدريب مستمر ومتميز.. وقادر علي خلق الكوادر والقيادات التي ننتظر قدومها لأخذ موقعها في إدارة البزنس في مختلف الأماكن والقطاعات الإنتاجية منها والخدمية الحكومية منها والخاصة , أما السؤال الذي يندفع الأن إلي المقدمة فهو :- ما الذي حققته المعاهد العليا للإدارة عندنا .. إن علي مسار تعليم الإدارة الحديثة .. أم علي مسار التنمية بعد أن قوي عود هذه المعاهد العليا للإدارة وقامت بتخريج الدفعات الأولي لكوادر طال إنتظارها ؟

بيد أن السؤال الذي يستتبع وهو الأهم .. هل تكونت لدينا حتى الأن إدارة موارد بشرية .. سواء علي صعيد المفهوم أو الرؤية , أم علي صعيد المنسوب أو المكيال الذي يكيل الحاجة الحقيقية لهذه الموارد في سوق عمل مختلف ومغاير لما كان عليه في السابق ؟ فإدارة الموارد البشرية يا سادة تفترض تحليل وتوصيف الوظائف ( المعطلة علي المستوي الحكومي منذ بداية سبعينيات القرن الماضي ) وتخطيط وجذب وإستقطاب وتعيين القوي العاملة وتحفيزها وتدريبها وتصميم هياكل مختلفة لإجورها وتعويضاتها والمزايا والخدمات الإجتماعية التي تحتاجها وإلي معايير عصرية في تقويم أدائها وترفيعها للمناصب .. هل بالإمكان أن نقول بأننا قد وضعنا علي الأقل قدماً راسخة علي طريق إدارة الموارد البشرية وعلي غرار ما هو موجود في الدول المتقدمة ؟ بتعبير آخر هل بتنا قريبين من التخلي عن إدارة الموارد البشرية بالواسطة والمحسوبية وألعاب الكاش كاش ؟
ووضع حد للمحسوبيات والعلاقات الشخصية التي تتدخل فتعمل من أشخاص وربما بالصدفة أحياناً ( محترفين ) وهذا يفقد العملية براءتها وقدسيتها .

لا بد من وجود خطوات جادة لكي نحاول الخروج بها من المشكلات التي تعيق تطوره .. نحتاج إلي قطع أشواط هامة من تحديد الدور المطلوب إلي تحديث الإدارة إلي الإبتعاد عن المجاملات وإلي أن نجدد أدواتنا بإستمرار لكي نتمكن من مواكبة العصر حيث نعيش جديداً في كل لحظة .. الأمر الذي لا يجدي معه الثبات وهذا غيد من فيض .

------------------------- التوقيع --------------------------------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fathsatnow.yoo7.com
 
الإدارة وتغييب المعايير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفاتح سات السودانية :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامه ๑۩۞۩๑ :: المنتدى السياسي-
انتقل الى: