منتديات الفاتح سات السودانية
السلام عليكم و رحمة الله .... مرحبا بمن زارنا و هل علينا بطلته البهية ..... تشرفنا زيارتك الطيبة و مرحبا بك بيننا و حتى إن لم تكن مسجلا معنا فأهلا بك .... و لو أعجبك منتدانا فيكون لنا الشرف بإنظمامك إلينا و لأسرتنا الصغيرة .... كما نتمنى أن نفيدك و نستفيد منك و هذه الرسالة تفيد كونك جديدا معنا فمرحبا بك و بتسجيلك يا طيب ..... تحيات منتدانا و إدارته العامة....
منتديات الفاتح سات السودانية

منتديات الفاتح سات السودانية

شعارنا الإ فادة و التميز و الإبداع و الرقي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  مبتكرون أم مقلدون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفاتح سات
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
العمر : 37
الموقع : https://m.facebook.com/fathsatnwe?v=timeline&page=2&sectionLoadingID=m_timeline_loading_div_1412146799_0_36_2&timeend=1412146799&timestart=0&tm=AQB0Ys9RtLkzTz8D&refid=17

مُساهمةموضوع: مبتكرون أم مقلدون   الجمعة سبتمبر 09, 2011 8:18 pm

     
مبتكرون أم مقلدون

       .. عندما تخلو ثقافة بلد من الابتكار والتجديد تصبح ثقافة مستهلكة لثقافة الغير، وثقافة الغيرلا تعطي كما لو كانت رياحا أو مياها أو تمراً وإنما تعطي وتحت عباءاتها ألف عقرب حتى لو كانت باسم الحرية أو الانفتاح . فالغير متعدد ، متكاثر ، أما ال (نحن) فواحد باستمرار.
       إلا إن التجديد والابتكار ليس هو البدع الفنية أو النقدية ، وإنما هو حداثة الوعي بالواقع والتراث والمجتمع ، حداثة تأخذ بلباب الحاضر لتشده إلي موروث إنساني شامل ، وتأتي بموروث الإنسان القديم لتعاينه وتتفحصه ، ولذلك فالتجديد الذي نعنيه هنا ، هو الوعي المتطور وليس الاستخدام لثقافة ومفاهيم صنعت للتصدير وعلبت بعلب الحريات والنزعات المموهة والمشوهة .
      إذن كيف نحرر أنفسنا من قيود الآخر ؟ التجديد والابتكار هو الطريق الأسلم لوضع الوعي المتطور موضع الصدارة في ثقافتنا . البعض يسعي ومنذ زمن إلي استحداث مفرداته المنهجية في الرسم والرواية والشعر والمسرح والقصة القصيرة والنقد والمقال والتصميم والكاريكاتير وحتى في الحديث ، بينما يسعى البعض إلي شد كل ما هو جديد إلي مراس قديمة فيغدو الأمر وكأن لا تجديد حتى لو استخدمت أحدث الرياضيات العقلية الأسلوبية .. والبعض الثالث من مثقفينا لا جديد عنده ولا قديم لكنه يستخدم مفردات الاثنين فيكتب في التراث كما يكتب في المسرح ، وفي اللغة كما يكتب في السياسة .. فتحرير النفس من ثقافة الغير ، يتم عبر موازنة دقيقة بين الحاجة والمنجز ، حاجتنا إلي ثقافة متطورة ، والمنجز من هذه الحاجة ثقافياً الأولى تتم برصد الظاهرات الاجتماعية ودراستها ، والثانية تتم بالسعي لتطوير مفردات هذا المنجز ، ولما كنا جميعاً بحاجة إلي أدوات معرفة أكثر دقة في معاينة الظاهرات ، نكون بأمس الحاجة من جانب آخر إلي تثبت هذا المنجز وتعميمه وجعله مادة من مواد الهوية الوطنية .. نحن لا نجيد الحديث عن شعرنا مع إن شعرنا أكثر تطوراً بكمه ونوعه من أي شعر عربي آخر ، ونحن لا نجيد الحديث عن فننا التشكيلي مع إن فننا التشكيلي في المقدمة من فنون العالم ، وقل بشأن القصة والرواية والمسرح والنقد وكل حسب حدوده وإمكاناته .. لماذا لان المبدع عندنا يرصد ظاهرة الواقع المتقدمة ويقدم بها منجزاً متميزاً ، لكننا لا نعاين هذا المنجز إلا بمعايير نقدية أو تحليلية الغير، فنروح نطمس وبإرادتنا منجزات هذا المبدع أو ذاك . فنسهم بخلق حالة من اللاتوازن بين موروث الغير النقدي ، والذي يتغير باستمرار، وبين طمس معالم منجزنا الثقافي لا نعاينه بمعايير نقدية لها خصوصية الإبداع.

------------------------- التوقيع --------------------------------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fathsatnow.yoo7.com
 
مبتكرون أم مقلدون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفاتح سات السودانية :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامه ๑۩۞۩๑ :: منتدى الحوارات والنقاشات-
انتقل الى: