منتديات الفاتح سات السودانية
السلام عليكم و رحمة الله .... مرحبا بمن زارنا و هل علينا بطلته البهية ..... تشرفنا زيارتك الطيبة و مرحبا بك بيننا و حتى إن لم تكن مسجلا معنا فأهلا بك .... و لو أعجبك منتدانا فيكون لنا الشرف بإنظمامك إلينا و لأسرتنا الصغيرة .... كما نتمنى أن نفيدك و نستفيد منك و هذه الرسالة تفيد كونك جديدا معنا فمرحبا بك و بتسجيلك يا طيب ..... تحيات منتدانا و إدارته العامة....
منتديات الفاتح سات السودانية
منتديات الفاتح سات السودانية
السلام عليكم و رحمة الله .... مرحبا بمن زارنا و هل علينا بطلته البهية ..... تشرفنا زيارتك الطيبة و مرحبا بك بيننا و حتى إن لم تكن مسجلا معنا فأهلا بك .... و لو أعجبك منتدانا فيكون لنا الشرف بإنظمامك إلينا و لأسرتنا الصغيرة .... كما نتمنى أن نفيدك و نستفيد منك و هذه الرسالة تفيد كونك جديدا معنا فمرحبا بك و بتسجيلك يا طيب ..... تحيات منتدانا و إدارته العامة....
منتديات الفاتح سات السودانية
منتديات الفاتح سات السودانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شعارنا الإ فادة و التميز و الإبداع و الرقي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشاعر الكبير ايليا أبو ماضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفاتح سات
المدير العام
المدير العام
الفاتح سات


عدد المساهمات : 358
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
العمر : 43

الشاعر الكبير ايليا أبو ماضي Empty
مُساهمةموضوع: الشاعر الكبير ايليا أبو ماضي   الشاعر الكبير ايليا أبو ماضي I_icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 5:33 pm

الشاعر الكبير ايليا أبو ماضي


نشأته
ولد إيليا ضاهر أبو ماضي في المحيدثة في المتن الشمالي في جبل لبنان عام 1890 وهاجر إلى مصر سنة 1900م وسكن الإسكندرية وأولع بالأدب والشعر حفظاً ومطالعة ونظماً. أجبره الفقر أن يترك دراسته بعد الابتدائية، فغادر لبنان إلى مصر ليعمل في تجارة التبغ، وكانت مصر مركزاً للمفكرين اللبنانيين الهاربين من قمع الأتراك، نشر قصائد له في مجلاتٍ لبنانية صادرة في مصر، أهمها "العلم" و"الاكسبرس"، وهناك، تعرف إلى الأديب أمين تقي الدين، الذي تبنى المبدع الصغير ونشر أولى اعمال إيليا في مجلته "الزهور" توفي سنة 1957.
مسيرته الأدبية
في مصر، أصدر أبو ماضي أول دواوينه الشعرية عام 1911، بعنوان "تذكار الماضي"، وكان يبلغ من العمر 22 عاماً، شعره السياسي والوطني جعله عرضةً لمضايقات السلطة الرسمية، فهاجر عام 1912 إلى أمريكا الشمالية، وصل أولاً إلى مدينة سينسيناتي، وهناك عمل مع أخيه مراد في التجارة، وتنقل بعدها في الولايات المتحدة إلى ان استقر في مدينة نيويورك عام 1916 وهناك عمل نائباً لتحرير جريدة مرآة الغرب وتزوج من ابنة مالكها السيدة دورا نجيب دياب وأنجبت له اربعة أولاد.
تعرف إلى عظماء القلم في المهجر، فأسس مع جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة الرابطة القلمية، التي كانت أبرز مقومات الأدب العربي الحديث، وتعتبر هذه الرابطة أهم العوامل التي ساعدت أبي ماضي على نشر فلسفته الشعرية.
في 15 أبريل 1919، قام إيليا أبو ماضي بإصدار أهم مجلة عربية في المهجر، وهي"مجلة السمير" التي تبنت الأقلام المغتربة، وقدمت الشعر الحديث على صفحاتها، واشترك في إصدارها معظم شعراء المهجر لا سيما أدباء المهجر الأمريكي الشمالي، وقام بتحويلها عام 1936 إلى جريدة يومية. امتازت بنبضها العروبي. لم تتوقف "السمير" عن الصدور حتى فارق الشاعر الحياة بنوبة قلبية في 13 نوفمبر 1957.
أهم الأعمال
تفرغ إيليا أبو ماضي للأدب والصحافة، وأصدر عدة دواوين رسمت اتجاهه الفلسفي والفكري أهمها:
• "تذكار الماضي" (الإسكندرية 1911): تناول موضوعات مختلفة أبرزها الظلم، عرض فيها بالشعر الظلم الذي يمارسه الحاكم على المحكوم، مهاجماً الطغيان العثماني ضد بلاده.
• "إيليا أبو مستقبل" (نيويورك 1918): كتب مقدمته جبران خليل جبران، جمع فيه إيليا الكرة، والتأمل والفلسفة، وموضوعات اجتماعية وقضايا وطنية كل ذلك في إطار الحب حالم أحياناً وثائر عنيف أحياناً أخرى، يكرر شاعرنا فيه تغنيه بجمال الطبيعة.
• "الجداول" (نيويورك 1927): كتب مقدمته ميخائيل نعيمة.
• "الخمائل" (نيويورك 1940): من أكثر دواوين أبي ماضي شهرةً ونجاحاً، فيه اكتمال نضوج ايليا أدبياً، جعله شعر التناقضات، ففيه الجسد والروح، والثورة وطلب السلام، والاعتراف بالواقع ورسم الخيال.
• "تبر وتراب"
• "الغابة المفقودة"
" قصص الأغرش ومرأته الهبلة "
"مغامرات خالد حزين مع الحياة ":وكان من اهم الكتب واشهرها لأنها تناقش مواضيع مهمة ومفيدة.
أهم العوامل المؤثرة في شعر أبي ماضي
أحاطته الطبيعة في طفولته، وكانت قرية المحيدثة تحاصر إيليا أبو ماضي بأشكال الجمال الأخضر والجداول المغردة للجمال، فتعلم حب الطبيعة وتعلق بمناجاتها. الفقر، فنشأته في قسوة الفقر، جعلت منه رسولاً للفقراء، فكتب دوماً عن المساواة الاجتماعية، فكلنا من تراب، لا غني ولا فقير. الهجرة، والاغتراب، كان التشرد في الغربة ثاني مدماك في اتجاه أبي ماضي، ومن التشرد تعلم الوفاء للوطن، فأغزر في الشوق اليه والعناية بطيفه الباق في قلبه. الاختلاط بالنخب، ففي المهجر، كان أبي ماضي منغمساً في علاقته برواد النهضة العربية وقادة الفكر التحرري الأدبي، فاستفاد منهم، وبنى منهجه الشعري وأسلوبه الأدبي.

قصيدة الطلاسم من أشهر قصائده لأنها تركت تسائلات واتهامات وهي :


جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت
ولقد أبصرت قدامي طريقا فمشيت
وسأبقى ما شيا ان شئت هذا ام ابيت
كيف جئت؟ كيف ابصرت طريقي ؟
لست أدري!



أجديد أم قديم أنا في هذا الوجود
هل أنا حر طليق أم أسير في قيود
هل أنا قائد نفسي في حياتي أم مقود
أتمنى أنني أدري ولكن ...
لست أدري!



وطريقي ما طريقي؟أطويل أم قصير ؟
هل أنا أصعد أم أهبط فيه وأغور؟
أأنا السائر في الدرب أم الدرب يسير
ام كلانا واقف والدهر يجري؟
لست أدري!



ليت شعري وأنا في عالم الغيب الأمين
أتراني كنت أدري أنني فيه دفين
وبأني سوف أبدو وبأني سأكون
أم تراني كنت لا أدرك شيئا؟
لست أدري!



أتراني قبلما أصبحت إنسانا سويا
أتراني كنت محوا أم تراني كنت شيئا
الهذا اللغز حل أم سيبقى أبديا
لست أدري ..... ولماذا لست أدري؟
لست أدري!



البحر:
قد سألت البحر يوما هل أنا يا بحر منكا؟
هل صحيح ما رواه بعضهم عني وعنكا؟
أم ترى ما زعموا زورا وبهتانا وإفكا؟
ضحكت أمواجه مني وقالت :
لست أدري!



أيها البحر أتدري كم مضت ألف عليكا
وهل الشاطئ يدري أنه جاث لديكا
وهل الأنهار تدري أنها منك إليكا
ما الذي الأمواج قالت حين ثارت؟
لست أدري!



أنت يا بحر أسير آه ما أعظم أسرك
أنت مثلي أيها الجبار لا تملك أمرك
أشبهت حالك حالي وحكى عذري عذرك
فمتى أنجو من الأسر وتنجو؟..........
لست أدري!



ترسل السحب فتسقي أرضنا والشجرا
قد أكلناك وقلناقد أكلنا الثمرا
وشربناك وقلنا قد شربنا المطرا
أصواب ما زعمنا أم ضلال ؟
لست أدري!



قد سألت السحب في الآفاق هل تذكر رملك
وسألت الشجر المورق هل يعرف فضلك
وسألت الدر في الأعناق هل تذكر أصلك
وكأني خلتها قالت جميعا :.........
لست أدري!



يرقص الموج وفي قاعك حرب لن تزولا
تخلق الأسماك لكن تخلق الحوت الأكولا
قد جمعت الموت في صدرك والعيش الجميلا
ليت شعري أنت مهد أم ضريح؟...........
لست أدري!



كم فتاة مثل ليلى وفتًى كابن الملوح
أنفقا الساعات في الشاطئ، تشكو وهو يشرح
كلما حدث أصغت وإذا قالت ترنح
أحفيف الموج سر ضيعاه؟..
لست أدري!



كم ملوك ضربوا حولك في الليل القبابا
طلع الصبح ولكن لم نجد إلا الضبابا
ألهم يا بحر رجعة أم لا مآبا
أم هم في الرمل؟ قال الرمل إني.....
لست أدري!



فيك مثلي أيها الجبار أصداف ورمل
إنما أنت بلا ظل و لي في الأرض ظل
إنما أنت بلا عقل ولي يا بحر عقل
فلماذا يا ترى أمضي وتبقى؟....
لست أدري!



يا كتاب الدهر قل لي أله قبل وبعد
أنا كالزورق فيه وهو بحر لا يحد
ليس لي قصد فهل للدهر في سيري قصد
حبذا العلم ولكن كيف أدري؟....
لست أدري!



إن في صدري يا بحر لأسرارا عجابا
نزل الستر عليها وأنا كنت الحجابا
ولذا أزداد بعدا كلما ازددت إقترابا
وأراني كلما أوشكت أدري.........
لست أدري!



إنني يا بحر، بحر شاطئاه شاطئكا
الغد المجهول ولأمس اللذان اكتنفاكا
وكلانا قطرة يا بحر في هذا وذاكا
لا تسلني ما غد ، ما أمس ...إني ....
لست ادري
ان يك الموت قصاصا ً اي ذنب للطهارة
واذا كان ثوابا ً ، اي فضل ٍ للدعارة
واذا كان وما فيه جزاءٌ او خسارة
فلمَ الاسماء اثم ٌ وصلاح ٌ
لست ادري
......



ايها القبر تكلم واخبريني يا رمام
هل طوى احلامك الموت وهل مات الغرام
من هو المائت من عام ومن مليون عام
ايصير الوقت في الارماس محوا ً
لست ادري
....



ان يك الموت رقاداً بعده صحوٌ جميل
فلماذا ليس يبقى صحونا هذا الجميل
ولماذا المرء لا يدري متى وقت الرحيل
ومتى ينكشف الستر فندري
لست ادري
........



ان يك الموت هجوعا يملأُ النفس سلاما
وانعتاقا لا اعتقالا وابتداءً لا ختاما
فلماذا اعشق النوم ولا اهوى الحمام
ولماذا تجزع الارواح منه
لست ادري
.........



أ وراء القبر بعد الموت بعث ونشور
فحياة فخلود ام فناءٌ فدثور
أكلام الناس صدقٌ ام كلام الناس زور
أصحيح ٌ ان بعض الناس يدري
لست ادري
......



ان اكن ابعث بعد الموت جثمانا وعقلا
اترى ابعث بعضا ام ترى ابعث كلا
اترى ابعث طفلا ام ترى ابعث كهلا
ثم هل اعرف بعد البعث ذاتي
لست ادري
.....
يا صديقي لا تعللني بتمزيق الستور
بعدما اقضي فعقلي لا يبالي بالقشور
ان اكن في حالة الادراك لا ادري مصيري
كيف ادري بعدما افقد رشدي
لست ادري
........



انني جئتُ وامضي وانا لا اعلم ُ
أنا لغزٌ، وذهابي كمجيئي طلسمُ
والذي اوجد هذا اللغز لغزٌ مبهمُ
لا تجادل ..ذو الحجى من قال اني



لست ادري

********

هذه الطلاسم رد عليها الدكتور ربيع سعيد عبدالحليم بقصيدته التى أسماه "فك
الطلاسم"
والدكتور ربيع من مصر وهو طبيب بروفيسور تخصص مسالك بولية
أحببت هنا أن أعرض عليكم أجزاء من الطلاسم وأجزاء من فكِّها
وأسأل الله أن يوفقني في هذا

هنا سآتي برباعية من هنا ورباعية من هنا
لنرى كيف تم فك الطلاسم
قال الحائر إيليا:
جئتُ لا أعلم من أين ولكني أتيتُ
ولقد أبصرت قُدّامي طريقا فمشيتُ
وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيتُ
كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟
لست أدري!
ويرد دكتورنا:
جئتُ دنياي وأدري، عن يقين كيف جئتُ
جئت دنياي لأمرٍ من هُدى الآيِ جلوتُ
ولقد أبصرتُ قُدّامي دليلا فاهتديتُ
ليت شعري كيف ضلّ القومُ عنه!
ليت شعري!
ويقول الحائر:
أجديد أم قديم أنا في هذا الوجودْ
هل أنا حرٌ طليقٌ أم أسيرٌ في قيودْ
هل أنا قائدُ نفسي في حياتي أم مقود
أتمنّى أنني ادري ولكن
لست أدري!
ويرد الدكتور:
ليس سراً ذا خفاءٍ أمرُ ذيّاك الوجودْ
كل ما في الكون إبداعٌ إلى الله يقودْ
كائنات البر والبحر على الخلق شهود
ليت شعري كيف ضلّ القوم رشدا!
ليت شعري!
حيرة:
أتراني قبلما أصبحتُ إنسانا سويا
أتراني كنت محواً أم تراني كنت شيئا
ألهذا اللغز حل أم سيبقى أبديا
لست أدري، ولماذا لست أدري؟
لست أدري!
ويرد الدكتور بيقين:
قال ربي: كُن فكنتُ ثمّ صِرتُ اليوم حيا
وقواي مُشرعاتٍ كيف شئتُ في يديّا
دُمتُ حرا في اختياري إن عصياً أو رضياً
عن جلِيِّ الأمر ضلوا! كيف ضلوا!
ليت شعري!
تساؤل:
قد سألت البحر يوما هل أنا يا بحر مِنكا
هل صحيح مارواه بعضهم عنِّي وعنكا
أم ترى مازعموا زورا وبهتانا وإفكا
ضحِكَتْ أمواجُه مني وقالت
لست أدري
أيها البحر أتدي كم مضت ألفٌ عليكا
وهل الشاطيء يدري أنه جاث لديكا
وهل الأنهارُ تدري أنها منك إليكا
ماالذي الأمواج قالت حين ثارت
لست أدري!
ويرد الدكتور:
قد سألت البحر يوما: أأُجيب الناس عنكا؟
فأجاب البحر هيّا قد سئمتُ القول إفكا
أنت مثلي، خلقُ ربي ويفيض الصدق منكا
ليت شعري كم نسوه وهو حق
ليت شعري
أيها البحر كفانا قولهم زورا عليكا
هاهو الشاطيء يدري أنه جاثٍ عليكا
هاهي الأنهارُ أجرتها يد الله إليكا
أحسب الأمواج قالت حين ثارت
ليت شعري!
يقول إيليا:
كم فتاةٍ مثل ليلى وفتىً كابن الملوّحْ
أنفقا الساعات في الشاطيء، تشكو وهو يشرحْ
كلّما حدَّثتَ أصغتْ وإذا قالت ترنّح
أحفيف الموج سر ضيعاه؟
لست أدري
ويقول الدكتور ربيع:
"كم فتاةٍ مثل ليلى وفتى كابن الملوّح"
أنصتا للموج فجراً عندما صلّى وسبّح
زغرد الإيمان في قلبيهما حبّا وأفصح
إن للموج دُعاءً، أو تدري
ليت شعري!
إيليا:
إن في صدري يا بحرُ لأسراراً عجابا
نزل السِّتر عليها وأنا كُنت الحِجابا
ولِذا أزدادُ بُعداً كلّما ازددتُ اقترابا
وأُراني كلمّا أوشكت أدري
لست أدري!
ربيع
إن في صدري يا بحرُ لأنواراً عجابا
أشرق الإيمان منها وأنا كنتُ الرِّحابا
ولِذا أزدادُ حُبّا كلمّا ازددتُ اقترابا
ليت شعري! هل أرى الأقوام مثلي!
ليت شعري!

ايليا:
فيك مثلي أيها الجبّارُ أصداف ورملُ
إنّما أنت بلا ظلِّ ولي في الأرض ظلُ
إنما أنت بلا عقل ولي يا بحرُ عقلُ
فلماذا يا ترى أمضي وتبقى؟
لست أدري!
الدكتور:
قد براك الله مِثلي فيك أصداف ورملُ
وبراني الله من ماءٍ وطينٍ، ذاك أصلُ
ثم كُرِّمتُ بعقل وبنفخِ الروح أعلو
من حباه الله عقلا كيف ينسى؟
ليت شعري!

هذه مقتطفات من الطلاسم وفكّها، أحببت فيها الجمع بين الطلاسم وبين فكّها

******
ورد الشاعر فتحي سليم لهذه الطلاسم
إنني أدري وأدري بيقينْ

أنني سُوِّيتُ من ماءٍ وطينْ

مضغةٌ من نطفةٍ ، ماءٌ مهينْ

خُلِّقَتْ في الرحْمِ في كِنٍّ مَكينْ

نبأُ الحقِّ وقرآنٌ مُبينْ

عن رسولٍ صادقِ الوعدِ أمينْ

إنّهُ تنزيلُ ربِّ العالمينْ

حِكمةٌ بالغةٌ ، لوْ كنتَ تدري؟

لست تدري

تَسألُ البحرَ وترجو أنْ يُجيبْ

وتُناجيهِ مُناجاةَ الحبيبْ

أبعيدٌ مَنْ تًناجِي أمْ قَريبْ؟

إنَّها آهاتُ شَكَّاكٍ مُريبْ

جَثَتِ الشُطْئانُ والمَوْجُ صَخِيبْ

ظُلمةُ الأعماقِ في صَمْتٍ رَهيبْ

عالمٌ يَزْخَرُ بالعيشِ العَجيبْ

أنتَ لا تَدري؟ فكيفَ البحرُ يدري؟

سوف تدري

تسألُ الدَّيْرَ ومَنْ في الصومعة

عالمٌ موتى كبيضِ القوقعة

يشربونَ الجهلَ كأساً مُتْرَعة

رحلةُ الوهمِ لديهم ممتعة

هيْنماتٍ رَتَّلوها في دَعَة

كغبارٍ خَلَّفَتْه الزوبعة

أنت تدري أنهم كالإمعة

فَلِمَ التسآلُ هذا؟ أنا أدري

سوف تدري

تُكْثِرُ التَّسْآلَ هلْ تَبغي جَوابا؟

أمْ بحقٍّ أنتَ ترتادُ الصوابا؟

أمْ هو التشكيكُ أسلوباً معابا؟

يُقْلِقُ المَرْءَ فيزدادُ اضطرابا

إن في الزهرِ رحيقاً مُستطابا

فاسألِ النحلَ لِمَنْ تَجني الرُّضابا

إن في الكونِ لذي اللبِّ كِتابا

آيةً بَيِّنَةً مِنْ سِفْرِ عُمري

أفتدري؟

عاقلٌ يَسألُ غيرَ العاقلِ

ما سيلقى عالمٌ من جاهلِ؟

إنه عَيْبٌ كَشِقٍّ مائلِ

ليس في المسؤولِ عيبُ السائلِ

ما تَساوَى أكثمُ مع باقلِ

ذاك حَقٌّ زاهِقٌ للباطلِ

لَوْ وَعَى الطيرُ شِباكَ الحابلِ

مادنا منها ولكنْ ليس يدري

أفتدري؟

وسؤالٌ دونَهُ أَلْفُ سؤالْ

وافتراضاتُ حِوارٍ وجِدالْ

صُغْتَها مِنْ بينِ طَيَّاتِ المُحالْ

إنَّه الإنكارُ والداءُ العُضالْ

مِنْ نُفوسٍ مُفْعَماتٍ بالضلالْ

مُسْبَقاً هَيَّأْتَهُ مِنْ حيثُ تدري

(لست أدري) سوف تدري

لا دريت

المَعَرّي قالَ: ميلادي جِناية

هَرْطَقَاتٌ وضَلالٌ وغِواية

قَصَصُ الماضينَ مَوثوقُ الرِّواية

وكتابُ الكونِ فيه ألفُ آية

إنني أحكي كلاماً عن دِراية


إنَّ للخلقِ وللكونِ بِداية

فَحَقيقُ أنَّ للكلِّ نِهاية

أفتدري؟ لست تدري

لا دريت

أعْمِلِ العقلَ وفَكِّرْ في الوجودْ

تَجِدِ الكونَ تَناهَى بِحُدودْ

أرضًنا دَوْرَتُها ضِمْنَ قُيودْ

أنتَ والناسُ على هذا شُهودْ

وفَناءٌ وبَقاءٌ وخُلودْ

عَبَثاً أمْ صُدفةٌ، أمْ جُحودْ؟

أمْ قوانينُ، ومَنْ قَنَّنَها؟

أإلى الله أم الكونِ تُعودْ؟

أنا أدري

كنتَ ثُعباناً تَلَوَّى زاحِفَا

أو كخلدِ الأرضِ وَلّى خائفا

أو كبعضِ الطيرِ يغفو واقفا

حِكْتَ من حولِكَ جواً عاصِفا

لم تكنْ يوماً لذنبٍ آسفا

تُطْلقُ القوللَ مُعمًّى زائفا

هل حَسِبْتَ الشكَّ ظِلاًّ وارِفا

لستُ أدري هي تعني لستُ أدري

في رحابِ الأرضِ لا فوقَ الغمامْ

أَفَتدري أَنْ ستمشي للأمامْ

لِمَ لا تُبصرُ ليلاً في الظلامْ؟

لِمَ لا تمشي مَقُوداً بِزِمامْ

تُهْتَ ما بين مُباحٍ وحَرامْ

مثلما عن بيضِهِ تاهَ النعامْ

ثَمَّ: إبصارٌ، فَمَشْيٌ بِنِظامْ

أعْتِسافٌ تَمَّ هذا أمْ بِقَدْرِ؟

لست تدري

لو تأمَّلْتَ نسيجَ العنكبوتْ

بنظامٍ يَبْتَني أَوْهَى البيوتْ

أين هذا من شُموخِ المَلَكُوتْ؟

لو تَعَقَّلْتَ لآثَرْتَ السكوتْ

سوف تدري وترى يومَ تموتْ

ثَمَّ هَوْلاً لا تُدانيه النُّعوتْ

أتظنَّنَ بأنْ سوف تَفُوتْ

من شُواظٍ يُنْضِجُ الجلدَ ويَفْرِي؟

سوف تدري

إنّه الكونُ فسيحٌ وجميلْ

نظراتٌ في شروقٍ وأصيلْ

وورودٌ وشرابٌ سَلْسَبيلْ

وجبالٌ شامخاتٌ وسهولْ

ومياهٌ جارياتٌ وحُقولْ

رحلةُ العُمْرِ تَنَاهَتْ بالرحيلْ

لو وضعْنا نملةً في إسْتِ فيلْ

أنتَ تجري، وَهْيَ تجري

أفتدري؟

إنَّني أدري وأدري كيفَ أدري

إنّني أملِكُ من شأني وأَمْري

إنّني أفهمُ ما في الكونِ يَجْري

في حدودٍ ضمنَ تفكيري وقَدْري

وسُلوكي باختياري لا بِقَسْرِ

غايتي إرضاءُ مَنْ قَدْ شَدَّ أسْرِي

شرعُ رّبي فيه إصِلاحي وخَيْري

ليس شيءٌ في الدُّنا يُسْمَى طلاسمْ

سوف تدري

إنَّ في العقربِ والأفعى سُموما

إنَّ في النحلةِ ما يَشفي السقيما

إنَّ في الناس كريماً وحليما

إنَّ فيهم خاسئاً وغْداً لئيما

إنَّ في الجنّة خيراً ونعيما

إنَّ في النار عذاباً وَسموما

جمِّعَت أضدادها جمعاً حكيماً

فاتركِ العام لمَنْ يدري ويدري

سوف تدري

إنَّ للحسن وللقبحِ قياسا

ليسَ ذاتُ الفعلِ – فتتعلم أساسا

لا ولا العقلُ ولو جَلّى مِراسا

إنّ للعقلِ ارتقاءً وَارْتِكاسا

للكلامِ الفصل فَلْنبْغِ التماسا

فهو شرعُ الله لا يُؤْتى مساسا

فاجْعَلِ الفهمَ مع التَّقوى لِباسا

والْزَم الجِدَّ وَنَقِّبْ فستدري

أنا أدري

إنَّ في الديرِ عقولاً خَرِبَة

في ابتهالٍ يعبُدون الخَشَبَة

يغفرونَ الذنبَ عن ذي مَقْرَبَة

أهُمو قدّيسونَ أم هم كَذَبة؟

كلّهم يبغي يُقوّي مذهَبَه

ويقضي في سكون مَأرَبَه

كلُّ أنثى بأبيها مُعْجَبَه

فلِمَ استغربْت؟ هَلْ منْ (لست أدري)

يسألُ السائلُ عن أمرٍ عُضالْ

ويناجي نفسه قبلَ السؤالْ

(لست أدري) ضاعَفََتْ منك الخَبالْ

أو ردتْ أمثالَكُم ورد الضلالْ

أنتَ لا تثبتُ في ساحِ القتالْ

لو تفحّمت حيازيَم الرجالْ

وجبانٌ ليس يَقْوَى في النزالْ

هاربٌ مختبىءٌ في (لست أدري

سوف تدري

*********

وهناك جل كثير من الشعراء والعلماء من رد على هذه القصيدة
لكني اقتصرت على رد الدكتور والشاعر فتحي سليم لأنها تقريباً افضل الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fathsatnow.yoo7.com
 
الشاعر الكبير ايليا أبو ماضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفاتح سات السودانية :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامه ๑۩۞۩๑ :: منتدى الشعر والخواطر-
انتقل الى: